مقاطعات و مستوطنات روما القديمة

مقاطعات و مستوطنات روما القديمة

تمثل الرسوم المتحركة تاريخ الحضارة الرومانية القديمة عبر العصور۔

التاريخ

ملصقات

Római Birodalom, روما, روما القديمة, فترة الإمبراطورية, روماني, مقاطعة, البحر الأبيض المتوسط, الليمون الحامض, العصور القديمة, تجارة, بانونيا, تاريخ, عاصمة, الحدود, فتوحات, الكرة الارضية, خريطة عمياء, معرفة الخريطة, خريطة, الأرض

الإضافات المتعلقة

مشاهد

الإمبراطورية الرومانية

  • الإمبراطورية الرومانية في سنة 230 م - كانت أقصى توسع للإمبراطورية الرومانية 000 000 5 كم²۔

بعد قرون من الحروب و الفتوحات، أصبحت روما إمبراطورية قوية و حاكمة منطقة البحر الأبيض المتوسط۔ حاصرت الإمبراطورية الضخمة منطقة البحر الأبيض المتوسط و هذا ما دفع الرومان إلى تسميته بـ Mare Nostrum أي البحر لنا۔

بلغت الإمبراطورية أقصى توسع إقليمي لها في بداية القرن الثاني خلال حكم تراجان )حوالي 5 مليون كم²

توسع الأراضي

  • 510 ق۔م
  • 320 ق۔م
  • 300 ق۔م
  • 270 ق۔م
  • 220 ق۔م
  • 190 ق۔م
  • 140 ق۔م
  • 70 ق۔م
  • 40 ق۔م
  • 20 م
  • 70 م
  • 140 م
  • 230 م
  • 300 م

المحافظات

كانت المقاطعات أكبر الوحدات الإقليمية و الإدارية للممتلكات الإقليمية لروما خارج إيطاليا۔ تم الحصول على المقاطعات في حروب الفتح و تم إخضاعها لروما و إلزامها على دفع الضرائب۔ كانت صقلية أول مقاطعة في روما۔ تم الحصول عليها في عام 241 ق۔م، بعد الحرب البونيقية الأولى۔

عموماً كان يتم تنظيم المحافظات من قبل القضاة السابقين من رتبة سناتوري)القنصليين، البريتور( بعد منافسة مدة ولايتهم في روما۔ غالباً ما عين الحكام لمدة سنة و تم اختيارهم من أجل أداء المهمة بواسطة قرعة بسيطة۔

المدن

  • الإسكندرية
  • الأكوينكوم
  • أثينا
  • بيزنطة
  • كولونيا أغريبينا
  • دمشق
  • لوندينيوم
  • وغدونوم
  • لوتيتيا
  • ميديولانوم
  • نيابوليس
  • أوليسيبو
  • روما
  • توليتوم
  • فالينتيا
  • فيندوبونا

مع نمو روما بدأ عدد المدن بالإزدياد أيضاً، حيث كان الرومان يضمنون غزواتهم من خلال تأسيس المدن الجديدة۔ في الإمبراطورية الرومانية كان هناك أكثر من 2000 مستوطنة اعتبرت بلدات أو مدن۔

كانت المدن تمثل أصغر الوحدات الإدارية للإمبراطورية الرومانية القديمة۔ تشكل العديد من أنواعها عبر القرون مثل: المستوطنات المدنية و المستوطنات العسكرية۔ في البداية كانت توجد اختلافات كبيرة في الوضع القانوني للمدن و سكانها۔ في وقت لاحقاً، مع توسع القانون الروماني أصبح الوضع القانوني موحداً إلى حد ما۔

إزدهرت الثقافة في المدن الرومانية و استطاع السكان التمتع بكل منجزات الحضارة۔ كانت المدن أيضاً عبارة عن مراكز للتجارة و الصناعة و الدين۔ كانت روما هي المثل الأعلى لجميع المدن۔

طرق التجارة

كانت وسائل النقل و طرق التجارة تمثل شرايين الحياة في الإمبراطورية الرومانية القديمة۔ و كانت روما مركز الدورة الدموية۔ كما يقول المثل:
" Omnes viae Romam ducunt " )كل الطرق تؤدي إلى روما(

أما بالنسبة للتجارة فقد كانوا يفضلون النقل عبر الماء۔ كان الرومان يتنقلون في البحر الأبيض المتوسط و كذلك في الانهار الرئيسية مثل نهر الراين و إيبرو أو النيل۔

بالتوازي مع نمو الإمبراطورية، بنيت طرق برية كبيرة امتدت خارج حدود المدينة الخالدة و إيطاليا۔ و بالتالي أمكن نقل السلع المنتجة في المقاطعات إلى مدينة روما۔ كانت توجد عدة طرق للتجارة البرية مثل طريق العنبر الذي كان يربط بين البحر الأدرياتيكي و بحر البلطيق۔

اللايمز

كان اللايمز نظام الدفاع عن الحدود على طول حدود الإمبراطورية الرومانية التي تتألف من الحواجز الطبيعية و الحصون التي صنعها الإنسان۔ من العناصر الهامة للايمز هي الانهار )مثل نهر الدانوب( و سلاسل الجبال العالية )مثل جبال الألب(۔ بنيت الجدران مع أبراج المراقبة و البوابات في المناطق التي لم تكن توجد فيها تضاريس طبيعية تساعد على الدفاع۔

تم بناء أهم الأقسام المعرفة في النظام خلال عهد الإمبراطور هادريان (138–117) على طول الحدود الشمالية لمحافظة بريتانيا۔
تم بناء سور هادريان على مدى ثماني سنوات۔ امتد حوالي 120 كم عبر الجزيرة من الشرق إلى الغرب۔ كان ارتفاع أقسام الجدار حوالي 5 أمتار و عرضها 3 أمتار و كانت توجد حصون صغيرة و بنيت في فترات منتظمة على طوله مع برجين بين كل منها۔

اللعب بالمقاطعات

اللعب بالمدن

الرسوم المتحركة

  • 510 ق۔م
  • 320 ق۔م
  • 300 ق۔م
  • 270 ق۔م
  • 220 ق۔م
  • 190 ق۔م
  • 140 ق۔م
  • 70 ق۔م
  • 40 ق۔م
  • 20 م
  • 70 م
  • 140 م
  • 230 م
  • 300 م

الرواية

أنشأت مدينة روما في القرن الثامن ق۔م و كانت تقع وسط شبه الجزيرة الإيطالية۔ بعد قرون من الحروب و الفتوحات أصبحت روما حاكمة لشبه الجزيرة و من ثم للبحر المتوسط بأكمله۔ وصلت الإمبراطورية الشاسعة إلى أقصى اتساع لها في بداية القرن الثاني الميلادي۔

تعتمد الإدارة الفعلية للإمبراطورية على الوحدات الإقليمية و الإدارية و هي المقاطعات التي أنشأت في الأراضي المحتلة۔ تمت حماية المدينة بنظام دفاع حدودي سمي اللايمز، وهو يتألف من حواجز طبيعية و تحصينات من صنع الإنسان۔

توسعت حدود روما بشكل متساو و تدريجي مع شبكة الطرق التي غطت كامل الإمبراطورية۔ أصبحت عناصرها محاور التجار الحيوية سواء في البر أو البحر۔

الإضافات المتعلقة

الإمبراطوريات الأسطورية القديمة

تم بناء (وتدمير) العديد من الإمبراطوريات الأسطورية على مدى التاريخ۔

جندي روماني، القرن الأول ق۔م

لقد كان الجنود المرتزقة للإمبراطورية الرومانية القديمة مدربين بصورة ممتازة ومزودين بعتاد جيد۔

تكتيكات مشاة الرومان الحربية

كان لمشاة الإمبراطورية الرومانية تكتيكات بارعة جداً۔

مخيم عسكري روماني في القرون القديمة

أنشأت الأمبراطورية الرومانية خلال توسعها المستمر قلاعاً عسكرية في المناطق التي قامت بغزوها۔

آلات الحصار الرومانية القديمة

استخدم الرومان الفاتحون الوسائل التقنية التي طُورت بصورة فعالة لغرض محاصرة الأماكن المحصنة۔

كوينكويرم، القرن الـ 3 ق۔م

كانت السفينة الحربية الشراعية ذات المجاذيف العديدة هي السفينة المميزة للعهد الهيلنيتي۔

أليسيا، فرنسا، القرن الأول ق۔م

حوصرت مدينة أليسيا الغالية المحمية من قبل ويركينغيتوريكس في عام 52 قبل الميلاد من قبل قوات الرومان بقيادة يوليوس قيصر۔

بولا أرينا ) بولا، القرن الأول (

تقع البولا أرينا في كرواتيا اليوم و كانت واحدة من أكبر المدرجات الرومانية في العصور القديمة۔

تاريخ الهجرة البشرية

بدأت هجرة أعداد كبيرة من البشر في العصور القديمة۔

قصر ديوكلتيانوس )سبليت، كرواتيا(

تم بناء القصر الشبيه بالحصن من قبل الإمبراطور الروماني ديوكلتيانوس على الساحل بالقرب من مسقط رأسه۔

سفينة حربية من العصر الآشوري

سفينة حربية آشورية، سفينة شراعية كبيرة مُزودة بصفين من المجاديف على كل جانب مع وجود مقدمة حادة مدببة، تم استخدامها من قبل عدة شعوب في القرون القديمة۔

سيرك ماكسيموس، روما

أصبحت الحلبة الكبيرة في روما القديمة مشهورة بالدرجة الأولى بسبب سباقات العربات التي جرت فيها۔

بناء الكولوسوم، روما، القرن الأول

لقد تم بناء أشهر مسرح في روما القديمة و الذي يتسامى حتى في آثارة في القرن الأول۔

مذبح السلام، روما، القرن الأول ق۔م

كان مذبح السلام، الذي بني في عهد أوغسطس، واحد من أهم الأعمال الفنية الرومانية القديمة۔

البيت الروماني القديم

كانت منازل مواطني روما الأغنياء عبارة عن أبنية واسعة وذات تصميم متغير، وتتكون من عدة غرف۔

السيناتور الروماني و زوجته في القرون القديمة

كان أعضاء مجلس الشيوخ الروماني الذين كانوا يحتلون أعلى الطبقات الإجتماعية يرتدون ما يدعى بالشملة و التي كانت حوافها أرجوانية۔

بناء المقبرة المسيحية القديمة، المجر، بيتش، القرن الـ 4

تعتبر أبنية المقابر قي مدينة بيتش مكاناً أثرياً خاصاً و مميزاً۔

حمامات كاراكالا، روما، القرن الـ 3

بني مجمع الحمامات الرائع للقيصر الروماني في القرن الثالث للميلاد۔

البانتيون، روما، القرن الـ 2

بنيت ˝كنيسة جميع الآلهة˝ بكافة مظاهرها الجميلة في عهد الإمبراطور هادريانوس۔

جندي قسطنطين، القرن الـ 4

بدأ إزدهار المنطقة الشرقية للإمبراطورية الرومانية في الثلث الأول من القرن الرابع في عهد الإمبراطور قسطنطين۔

معركة سهول كاتالونيا (451)

أوقف الجيش الروماني بقيادة فلافيوس أتيوس غزو الهون بقيادة الملك أتيلا

معركة أليسيا، 52 ق۔م

حوصرت مدينة أليسيا الغالية المحمية من قبل ويركينغيتوريكس في عام 52 قبل الميلاد من قبل قوات الرومان بقيادة يوليوس قيصر۔

معركة أكتيوم 31 ق۔م۔

حقق أوكتافيان انتصاراً حاسماً على ماركوس أنتونيوس في المعركة التي جرت على شواطئ هيلاس۔

Added to your cart.